الأطباء رفعوا التعرفة... فهل تشمل المضمونين؟

تموز 10, 2020

النهار-9-7-2020


ما ان اعلن نقيب الأطباء البروفسور شرف أبو شرف قرار النقابة تعديل قيمة الحد الأدنى لبدل المعاينات الطبية من 50 ألف ليرة لبنانية إلى 70 ألفاً للطبيب، ومن 70 ألفا إلى 100 الف للطبيب الاختصاصي، حتى غرَّد رئيس مصلحة القضايا في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي صادق علوية في حسابه على "تويتر" بان قرار نقابة الأطباء لا يسري قانونا على المضمونين. وأرفق تغريدته بصورة عن الاتفاقات المعقودة بين الأطباء والضمان الاجتماعي، والتي يلتزم فيها الطبيب احترام نظام الصندوق، وبخاصة تطبيق التعرفات التي يضعها الصندوق!

‎يُفهم من كلام علوية أنه يحق للمضمون أن يرفض الالتزام بالتعرفة التي حددتها نقابة الاطباء، ولكن ماذا لو أصر الطبيب على تقاضي التعرفة الجديدة؟ يؤكد نقيب الأطباء أبو شرف لـ"النهار" أن قرار النقابة جاء على قاعدة "مكره أخاك لا بطل"، إذ إن القرار "جاء تماشياً مع الغلاء المعيشي ولو نسبياً، علما أن عددا لابأس به من الأطباء يأخذون أقل من هذه التعرفة"، لافتا الى أن "بعض الاطباء في بعض المناطق وتحسساً منهم مع أوضاع المريض يتقاضون تعرفة 15 ألف ليرة. بما يعني أنه يحق للطبيب أن يحدد التعرفة التي يراها مناسبة خصوصا في حال لم يكن مرتبطاً بجهة ضامنة".

ولكن هل تطبق هذه التعرفة على الجهات الضامنة؟ يؤكد أبو شرف أنه "يفترض بالطبيب أن يلتزم تعرفة الجهات الضامنة التي وقّع معها العقد، وتاليا فإن التعرفة الجديدة التي أعلنتها النقابة لن تشمل الجهات الضامنة الى حين يتم الاتفاق معها على تعرفة جيدة"، مشيرا الى أنه "يحق للمريض رفض دفع التعرفة الجديدة اذا كان منتميا لأي جهة ضامنة".

وأكثر، فإنه يحق للمضمون وفق ما يؤكد علوية لـ"النهار" أن يقدم شكوى في هذا الشأن للضمان الاجتماعي الذي يحق له أن يفسخ العقد مع الطبيب.

مواضيع ذات صلة
ملف "أوجيرو": رواتب خيالية وعدد الموظفين يفوق المتوقع!

قرار لوزير الاقتصاد بتنظيم دعم السلة الاستهلاكية

اقتصاد وأعمال
لكن ابو شرف يلفت الى أن المريض "يجب ألا يتفاجأ بالتعرفة، خصوصا أن بعض المستشفيات وضعت لائحة بالتعرفات المعتمدة للاطباء على مداخل الاقسام المخصصة للعيادات، بما يعني أن المريض لا يمكنه التذرع بعدم معرفته مسبقا بالتعرفة"، ونصح المرضى غير القادرين على دفع التعرفة الجديدة بالمعاينة عند أطباء يحددون تعرفة مخفوضة ولا تقل مهنيتهم وكفاياتهم عن غيرهم من الاطباء.

وفيما أكدت مصادر مواكبة لقرار لنقابة أن عددا من الاطباء أبدى امتعاضه من رفع التعرفة مصرين على الالتزام بالتعرفة السابقة، قال أبو شرف إن القرار جاء "بناء على طلب غالبية الاطباء، خصوصا أن بعضهم رفع التعرفة الى معدل غير مقبول وصل في بعض الاحيان الى 300 ألف ليرة، وهو أمر غير مقبول، فكان الاتفاق على وضع حدود للتعرفة حتى تتماشى مع ظروف الناس والأطباء على حدّ سواء".

وشكا أبو شرف من الاوضاع المزرية لنحو 50% من الاطباء الذين لا يصل مدخولهم الشهري الى مليون ونصف مليون ليرة شهريا، وهو ما أثبتته دراسة اجرتها نقابة الأطباء ومنظمة الصحة العالمية عام 2011، ملقيا الضوء على مشكلة المستحقات التي بذمة الدولة للاطباء والتي لا تدفعها إلا بعد مرور 3 سنوات على الاقل من تقديم فواتيرهم بما يفقدها قيمتها.

Spread

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
الهيئات الاقتصادية تطلق تحذيرا شديد اللهجة: لحكومة انقاذية فوراً وإلا تتعطّل محركات الاقتصاد وتسود بطالة وفقر وجوع عابرة للمناطق

الهيئات الاقتصادية تطلق تحذيرا شديد الله…

تشرين1 20, 2020 21 مقالات وتحقيقات

الانتفاضة لم تخلُ من رؤى اقتصادية... هذه بعضها

الانتفاضة لم تخلُ من رؤى اقتصادية... هذه…

تشرين1 20, 2020 14 مقالات وتحقيقات

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

تشرين1 20, 2020 20 مقالات وتحقيقات

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدوية: حياة المرضى بخطر - جريدة المدن - عزة الحاج حسن

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدو…

تشرين1 14, 2020 39 مقالات وتحقيقات

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت قيمة الليرة ازدادت نسبة الاقتطاع لصالح القطاع المصرفي الرواتب الموطّنة بالدولار تُنتهك من التعميم 151 واستنسابية البنوك

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت ق…

تشرين1 14, 2020 39 مقالات وتحقيقات

المافيا تمنع الدواء

المافيا تمنع الدواء

تشرين1 13, 2020 31 مقالات وتحقيقات

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي لإخفاء جرائمهم المالية

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي …

تشرين1 12, 2020 26 مقالات وتحقيقات

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفية على اساس 3900 ليرة تقاذفَ المسؤولين كرة رفع الدعم خوفا من إنفجارها... القرار للحكومة!

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفي…

تشرين1 12, 2020 39 مقالات وتحقيقات

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة لكارتيل المدارس

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة…

تشرين1 09, 2020 49 مقالات وتحقيقات

البطاقة التموينية... "طبخة بحص"؟

البطاقة التموينية... "طبخة بحص…

تشرين1 06, 2020 40 مقالات وتحقيقات

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت قريبة!

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت …

تشرين1 05, 2020 174 مقالات وتحقيقات

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لبنان... لا العكس!

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لب…

تشرين1 05, 2020 61 مقالات وتحقيقات

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُجراء

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُ…

تشرين1 01, 2020 81 مقالات وتحقيقات

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

أيلول 30, 2020 110 مقالات وتحقيقات