الأمم المتحدة تنتهك حقوق العمال والموظفين

شباط 05, 2016

المرصد-أسعد سمور

من المفهوم أن تواجه الحكومات المحلية في العالم العمل النقابي أو تتعدى على حقوق العمال، ولكن أن تكون الأمم المتحدة هي الفاعلة فتلك سابقة خطيرة. فقرار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون القاضي بسحب الاعتراف بنقابة موظفي الأمم المتحدة، يشكل مدخلا لتملص الحكومات وتجمعات أصحاب العمل من المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق العمال. وتساهم خطوة كي مون في تفريغ هذه المواثيق والاتفاقيات من قوتها القانونية.

ومازال كي ون يرفض التفاوض مع النقابة التي تمثل 65 ألف موظف حول العالم، ويعمل العديد منهم في أكثر المناطق سخونة وتوتراً في العالم، وقد لقي 200 موظف حتفهم أثناء تأديتهم لعملهم، كما تعرض 555 موظف لهجمات.

من جهتها تستمر النقابة في خوض الحملات الهادفة إلى دفع كي مون للتراجع عن قراره قبل نهاية العام الحالي. وتشكل هذه الحملات ضرورة ليس فقط للحفاظ على حقوق الموظفين العاملين في الامم المتحدة ولمواثيق حقوق العمال بل تشكل أيضا ضرورة للحفاظ على الاتفاقيات الدولية كافة كاتفاقيات الحفاظ على البيئة وحماية السلم والأمن العالميين لأن إنتهاك الأمم المتحدة لاتفاقية واحدة كاف لفتح باب الانتهاكات أم باقي المعاهدات والمواثيق الدولية.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
الطعن بقانونية هيئة مكتب الإتحاد العمالي العام يتفاعل: أعضاء هيئة المكتب برئاسة الأسمر  يتخلفون عن تزويد وزارة العمل بمحاضر انتخابات نقاباتهم   

الطعن بقانونية هيئة مكتب الإتحاد العمالي…

كانون1 29, 2021 184 عمالية ونقابية

الطعن بقانونية هيئة مكتب التحاد العمالي العام يتفاعل:

الطعن بقانونية هيئة مكتب التحاد العمالي …

كانون1 28, 2021 96 مقالات وتحقيقات

حراس الامن والحماية»: يعانون التهميش والاستغلال

حراس الامن والحماية»: يعانون التهميش وال…

كانون1 28, 2021 84 مقالات وتحقيقات

الحماية الاجتماعية للعاملين والعاملات مفقودة في القطاع الصحي في لبنان

الحماية الاجتماعية للعاملين والعاملات مف…

كانون1 28, 2021 268 مقالات وتحقيقات