بيتزا هات تغلق أبوابها الموظفون والعمال نحو المجهول واستثمارات "الفرانشيز" تزدهر

أيار 26, 2021

 

 

  • المرصد

 

ريان عيسى - أعلنت "بيتزا هات Pizza Hut" إغلاق فروعها في لبنان بسبب الآثار الشديدة للانهيار الاقتصادي والمالي، والتي تفاقمت بسبب تفشي جائحة كورونا الذي حدث مع بداية عام 2020.

لم يكن هذا مفاجئًا، إذ أن شركات أخرى توظف مئات العمال في جميع أنحاء لبنان أعلنت أنها ستغلق أبوابها أمام العملاء والزبائن. ولكن ماذا يعني هذا بالضبط؟

وصل امتياز شركة "بيتزا هات" إلى لبنان مع النصف الأول من بداية تسعينيات القرن الماضي، وبالتحديد منذ أكثر من 27 عامًا، ومع الوقت انتشرت فروع الشركة لتزيد عن 27 فرعًا في جميع أنحاء لبنان، ووظفت أكثر من 450 موظفًا من مديرين وموظفي مطبخ ونُدُل (waiters) ومع تنامي الأزمة الاقتصادية تراجعت إلى 10 فروع وإلى أقل من 200 موظف وقت تاريخ كتابة هذا التقرير.  

بدأ سوق "الامتياز (Franchise)" في لبنان بظهور نمو ملحوظ في أواخر التسعينيات من القرن الماضي أي في نفس الوقت الذي تم فيه إطلاق بيتزا هات في لبنان. ووفقًا لموقع privacyshield.gov، يتألف سوق الامتياز في لبنان اليوم من حوالي. 44٪ شركات أوروبية و 38٪ شركات أمريكية و 13٪ شركات كندية. توظف هذه الامتيازات 100000 عامل وعاملة وموظف وموظفة يساهمون في 1.5 مليار دولار ويشكلون حوالي 14 ٪ من إجمالي الناتج المحلي اللبناني.

إعلان "بيتزا هات" التوقف عن العمل لا يعني خروجها من السوق اللبنانية بشكل نهائي، إنما هي تنتظر عودة الحالة الاقتصادية إلى طبيعتها لتعود إلى السوق. وما يؤكد هذا، هو أنّ أحد المستثمرين الجدد عمد إلى شراء الامتياز بمبلغ 3.5مليون دولار تقريبا واتخذ قراره بإقفال فروع الشركة وصرف الموظفين والعمال، وهذه تعتبر في سوق الـ Franchise صفقة مربحة، إذا لو أراد ذات المستثمر شراؤه قبل 4 سنوات لكان المبلغ قد زاد على ثلاثة أضعاف ما دفعه حاليا.

إذا كانت الصفقة مربحة بالنسبة للمستثمر الجديد، فإنها مستقبل غامض، ومصير غير معروف، للموظفين والعمال الذين استثمروا عقودا من حياتهم في هذه الشركة، وهم ليس لديهم أيّ رأي في مستقبلهم ولا صوت لهم. هؤلاء انضموا مع إعلان التوقف عن العمل الذي نشرته الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي إلى جيش العاطلين عن العمل، وإلى مصير مجهول.

 

الانقسام الطبقي يزداد سوءًا، والطبقة الوسطى باتت وجودها نادر عمليًا. تنخفض قيمة الليرة اللبنانية يوماً بعد يوم بسبب فشل الإجراءات النقدية والمالية للمصرف المركزي وندرة العملات الأجنبية في السوق السوداء التي يتلاعب بها الصرافون أيضاً. علاوة على ذلك كله، لا يستطيع الناس الوصول إلى حسابات التوفير الخاصة بهم (بسبب مزيج رهيب من قطاع مصرفي فاشل - وهي فظائع تم توثيقها جيدًا - وتجريد الأفراد من القوة الشرائية وجعل وصولهم إلى الضروريات الأساسية مثل الماء والغذاء والكهرباء يكاد يصبح مع الوقت بالغ الصعوبة إن لم يكن مستحيلاً).

بالطبع، لم تكن "بيتزا هات" الأولى التي تقفل، ولن تكون الأخيرة طالما الانهيار متواصل دون أفق، والموظفون والعمال لن يكونوا الأخيرين الذين سينضمون إلى جيش الفقراء إن لم يكن آنيا فمع الوقت، ولكنه في الوقت ذاته ستكون سوق "الامتياز Franchise) رابحة للمستثمرين الجدد، وهؤلاء سينتظرون عودة السوق إلى طبيعتها ليحققوا أرباحا من استثماراتهم وإن انتظروا لبعض الوقت. 

 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
قرأة نقدية لسياسات الحماية الاجتماعية للسلطة اللبنانية

قرأة نقدية لسياسات الحماية الاجتماعية لل…

تموز 24, 2021 12 مقالات وتحقيقات

عمال المخابز والأفران...حقوق مستلبة وخوف من الآتي

عمال المخابز والأفران...حقوق مستلبة وخوف…

تموز 19, 2021 27 مقالات وتحقيقات

النقابة تنتصر: التغيير أمر واقع

النقابة تنتصر: التغيير أمر واقع

تموز 19, 2021 86 عمالية ونقابية

12 ألف ليرة "تفكّ أسْر" مئات الأصناف من الأدوية وتفتح باب "القلق" أمام اللبنانيين  خطة "الصحة" الطموحة مغلّفة بـ"قشرة" رفْع الدعم الخجولة

12 ألف ليرة "تفكّ أسْر" مئات ا…

تموز 19, 2021 29 مقالات وتحقيقات

السلطة للنساء: لا فوط... عليكنّ بالقماش وورق الجرائد!

السلطة للنساء: لا فوط... عليكنّ بالقماش …

تموز 16, 2021 27 مقالات وتحقيقات

إقتراح لاستجرار وقود معامل الطاقة من المملكة الأردنية الهاشمية عبر سوريا من دون التعرض لعقوبات "قيصر" هل ينجح "الغاز العربي" بحل أزمة الكهرباء بعدما فشل في الماضي؟

إقتراح لاستجرار وقود معامل الطاقة من الم…

تموز 16, 2021 33 مقالات وتحقيقات

حيرة المودعين بين التعميمين 158 و151: أيهما "سرقة" أقل؟

حيرة المودعين بين التعميمين 158 و151: أي…

تموز 16, 2021 67 مقالات وتحقيقات

المصانع الى الإقفال اذا لم يتوافر المازوت

المصانع الى الإقفال اذا لم يتوافر المازو…

تموز 16, 2021 34 مقالات وتحقيقات

كل شيء ينهار تحت أقدام سلامة: منصة "صيرفة" سقطت!

كل شيء ينهار تحت أقدام سلامة: منصة …

تموز 15, 2021 29 مقالات وتحقيقات

البطاقة التمويليّة إلى السقوط: لا أحد يريد تمويلها

البطاقة التمويليّة إلى السقوط: لا أحد ير…

تموز 15, 2021 23 مقالات وتحقيقات

السلطة تنتظر الـ860 مليوناً بفارغ الصبر

السلطة تنتظر الـ860 مليوناً بفارغ الصبر

تموز 15, 2021 27 مقالات وتحقيقات

تنتظر قرار الإستئناف وتراهن على إحداث خرق في "جدار" مصادرة أصوات الأجراء على المستوى الوطني نقابة عمال "سبينس": ربح "معركة" البداية لا يعني انتهاء "الحرب"

تنتظر قرار الإستئناف وتراهن على إحداث خر…

تموز 14, 2021 36 مقالات وتحقيقات

سعر الدولار مُضخَّم... والمحتكرون يتحكمون بالسوق في غياب «المركزي»

سعر الدولار مُضخَّم... والمحتكرون يتحكمو…

تموز 12, 2021 36 مقالات وتحقيقات

الحقيقة تقترب.. 20 دولاراً في الشهر فقط للمحظوظين

الحقيقة تقترب.. 20 دولاراً في الشهر فقط …

تموز 12, 2021 34 مقالات وتحقيقات

دعاوى واتهامات بـ «تركيب ملفات» والصرف التعسّفي: «إمبراطورة» تحكم قسم التمريض في «الحريري»؟

دعاوى واتهامات بـ «تركيب ملفات» والصرف ا…

تموز 08, 2021 41 مقالات وتحقيقات

هكذا تحصل على 400 دولار

هكذا تحصل على 400 دولار

تموز 08, 2021 46 مقالات وتحقيقات