إقرار قانون تعزيز الشفافية في القطاع يقوّي الحوكمة الأنظار إلى هيئة مكافحة الفساد ومراسيم تطبيقه

أيلول 25, 2018

أقر المجلس النيابي في جلسته أمس العديد من القوانين ومعظمها مالية إقتصادية، ومن أهمها إقتراح القانون الرامي إلى مكافحة الفساد في عقود النفط والغاز الذي أقرته اللجان النيابية في 6 أيلول الجاري، ليتقدم لبنان خطوة اضافية وأساسية في ملف النفط والغاز وبخاصة في ما يتعلق بحوكمة هذا القطاع والشفافية المطلوبة.

مع اقرار قانون مكافحة الفساد في عقود النفط والغاز في الجلسة التشريعية أمس والذي يعتبر عرابه النائب السابق جوزف المعلوف الذي عمل لأشهر طويلة على وضع تفاصيله، اصبحت للبنان منظومة حوكمة في قطاع البترول من الاهم في العالم. وبالفعل، وصفت العديد من التقارير أهمية المنظومة التشريع التي تواكب قطاع النفط والغاز في لبنان الذي بات يوصف بين الدول الاولى من حيث منظومة الحوكمة القانونية والتنظيمية والممارسة التطبيقية ضمن دورات التراخيص. أما اليوم، وبعد إقرار هذا القانون، فقد أصبحت الاجراءات المتعلقة بالشفافية ضمن هذا القطاع ملزمة ولم تعد توصيات غير ملزمة ولا يستطيع اي وزير مقبل او اي هيئة او اي موظف في المستقبل ان يستنسب في تطبيقها او عدم تطبيقها. هذا القانون الذي ولد أمس، شهد مناقشات طويلة ضمن اللجنة الفرعية المنبثقة من الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه التي كلفت في الاشهر الماضية بدرس وتعديل اقتراح قانون دعم الشفافية في قطاع البترول المقدم من معلوف، وأدخلت خلال اجتماعات لجنة الاشغال واللجان المشتركة بعض التعديلات الطفيفة التي لا تمسّ الجوهر. وتركزت النقاشات في السابق حول البنود المتعلقة بسبل مكافحة الفساد وتفاصيل مراقبة العقود التي توقع مع الشركات المشغلة او الشركات صاحبة الحقوق وغيرها من التفاصيل.

القانون الذي أقر يتلاقى مع المنظومة المتكاملة المطلوبة لتعزيز الشفافية في قطاع النفط والغاز، وهو يشمل كل مراحل ما يعرف بـ"سلسلة القيمة" اي ما يعرف بالـ " value chain"، ولهذا القانون أهمية على صعيد نشر كل المعلومات من الجهات المعنية في حوكمة القطاع، من الحكومة الى وزارة الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول والشركات صاحبة الحقوق، والشركات صاحبة الحقوق المشغلة، إستناداً الى القانون 132/10، ليشمل مرحلة التأهيل المسبق، والمزايدات للإستكشاف والانتاج، اضافة الى منح حق الاستكشاف والانتاج وصولاً الى مرحلة الاستكشاف والانتاج حتى الانتهاء منه، الى إزالة المنشآت. وفي التفاصيل المهمة لهذا القانون انه يضع أيضاً ضوابط حول تحديد الجهات المسؤولة عن الرقابة للقطاع وعن المساءلة والمتابعة.

وتعتبر المديرة التنفيذية للمبادرة اللبنانية للنفط والغاز ديانا قيسي، ان قانون تعزيز الشفافية هو أداة أساسية لبناء قطاع سليم يمكن الشعب اللبناني من الاستفادة من ثروته الطبيعية. أما اليوم، فالمطلوب يبقى إقرار المراسيم التطبيقية التي يجب ان تترافق مع هذا القانون وهي عديدة، ولكن من أهم الامور التي يجب التنبّه اليها هي ضرورة إقرار قانون إنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وهي مرجعية المراقبة في تطبيق هذا القانون لكونها المرجع القضائي الضروري في ما يتعلق بالشفافية، وبحسب قانون تعزيز الشفافية المطروح، تعتبر هذه الهيئة مسؤولة عن مراقبة ملائمة تنفيذ القانون. ولكن، لحين إقراره، تقرر إتخاذ إجراءات مرحلية تكون بموجبها النيابة العامة المالية مرجعية المراقبة لحين تشكيل الهيئة.

وفي تفاصيل بنود القانون، يجب التشديد على أهمية ما له علاقة بموجبات النشر والافصاح والتي تتناول كل الانشطة البترولية المغطاة عبر سلسلة القيمة، حيث تبدأ من عملية التأهيل المسبق للشركات فتوجب نشر الاسئلة والاستيضاحات المقدمة من الشركات مع الردود والاجابات الواردة عنها. إضافة الى ذلك، يتطلب القانون من هيئة إدارة البترول نشر توصياتها المتعلقة بنتائج دورة التراخيص، كما يحتّم القانون نشر العقود النفطية والغازية الموقعة ما بين الدولة اللبنانية وأصحاب الحقوق. والجدير ذكره أيضاً أن القانون ينص على وجوب نشر المعلومات والدراسات المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة العائدة للأنشطة البترولية، وهذا سيساعد المنظمات المختصة على مساعدة الدولة في مراقبة إداء الشركات بالنسبة الى هذا الامر. بالاضافة الى ما سبق، هناك أيضا مواد تتعلق بالنفقات الاجتماعية ومراقبة كيفية صرفها، وذلك للتأكد أن هذه المبالغ المخصصة من الشركات لإفادة المجتمع اللبناني لا تذهب الى منفعة جهة واحدة معينة.

أما المرحلة المقبلة فيجب ان تشهد على إقرار المراسيم التطبيقية لهذا القانون، بالاضافة الى إنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وهي الهيئة المشرفة على تنفيذ هذا القانون بطريقة سليمة وفعالة. من هنا، تتمنى قيسي التي تمثل المبادرة اللبنانية للنفط والغاز، أن يصبح هذا القانون ساري المفعول في أقرب فرصة لكي يتمكن الشعب اللبناني من الاستفادة من ثروته الطبيعية.

ولبنان كان قد عبّر مراراً عن نيته وعزمه الانضمام الى مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية (EITI)، ولبنان كان أول دولة اعلنت نيتها الانضمام الى مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية (EITI) حتى قبل نضوج قطاع البترول فيه. هذه المبادرة تخلق شراكة بين ثلاثة أطراف هي هيئة إدارة قطاع البترول، الشركات الحاصلة على تراخيص الاستكشاف والإنتاج، المجتمع المدني. ومن هنا، يتلاءم القانون الرامي إلى مكافحة الفساد في عقود النفط والغاز الذي أقره المجلس النيابي مع هذه المبادرة حول الشفافية ومع ورود بعض الاضافات التي تراعي متطلبات السجل البترولي اللبناني الاساسي لكونه يسمح للجميع بالاطلاع على أسماء المستثمرين في القطاع وأصحاب الشركات وكل من يعمل في قطاع النفط والغاز اللبناني.

النهار | موريس متى  | 25 أيلول 2018  

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
غازي وزني ورياض سلامة أمام المساءَلة؟

غازي وزني ورياض سلامة أمام المساءَلة؟

تشرين2 23, 2020 9 مقالات وتحقيقات

الدعم يتقلّص الى النصف بدءاً من اليوم

الدعم يتقلّص الى النصف بدءاً من اليوم

تشرين2 20, 2020 25 مقالات وتحقيقات

«نصْبة» في المرفأ بمليونَي دولار! نقل «موادّ خطرة» من المرفأ: 2 مليون دولار ثمناً للذعر والإهمال

«نصْبة» في المرفأ بمليونَي دولار! نقل «م…

تشرين2 19, 2020 20 مقالات وتحقيقات

عام الانهيار والذلّ: «روداج» في الطريق إلى جهنّم

عام الانهيار والذلّ: «روداج» في الطريق إ…

تشرين2 03, 2020 71 مقالات وتحقيقات

الماركات العالمية تهجر لبنان،  الافلاسات التجارية خرجت عن السيطرة

الماركات العالمية تهجر لبنان، الافلاسات…

تشرين2 02, 2020 81 مقالات وتحقيقات

آلاف الطلبات أمام لجان الإيجارات للإفادة من الصندوق المالكون يطالبون بإصدار القرارات والمستأجرون يعترضون

آلاف الطلبات أمام لجان الإيجارات للإفادة…

تشرين2 02, 2020 251 مقالات وتحقيقات

تدقيق في التدقيق الجنائي: أسقطوه بالإجماع

تدقيق في التدقيق الجنائي: أسقطوه بالإجما…

تشرين2 02, 2020 113 مقالات وتحقيقات

صرفت نحو 1200 موظف من أصل 26 ألفاً والحبل على الجرّار! "أضواء" المصارف تنطفئ على وقع "تصفية" الفروع والدمج

صرفت نحو 1200 موظف من أصل 26 ألفاً والحب…

تشرين2 02, 2020 74 مقالات وتحقيقات

عجائب المصارف اللبنانية: كيف تجني الأرباح في عزّ الانهيار؟

عجائب المصارف اللبنانية: كيف تجني الأربا…

تشرين2 02, 2020 90 مقالات وتحقيقات

جامعيون مستقلون من أجل الوطن

جامعيون مستقلون من أجل الوطن

تشرين1 31, 2020 175 مقالات وتحقيقات

شورى الدولة يوقف تنفيذ عقد العمل الموحد لعاملات المنازل: تعطيل مبادرة جديدة للحدّ من ممارسات الاستعباد

شورى الدولة يوقف تنفيذ عقد العمل الموحد …

تشرين1 26, 2020 116 مقالات وتحقيقات

القضاء ينتصر للاستعباد! أصحاب مكاتب الاستقدام ينتفضون ضدّ عقد العمل الموحّد

القضاء ينتصر للاستعباد! أصحاب مكاتب الاس…

تشرين1 26, 2020 85 مقالات وتحقيقات