الثورة من مداخل مجلس النواب: "الأمر للشعب"

تشرين2 20, 2019
  • المرصد

رفيق صادق-  استيقظت بيروت في صباح 19/11/2019 تاريخ الجلسة التشريعية التي حددتها السلطة على صوت قرع الجدران الحديدية المحيطة بمجلس النواب. أغلق الثوار جميع مداخل البرلمان ليمنعوا انعقاد جلسة تشريعية على رأس جدول أعمالها قانون عفو يسمح لمرتكبي الجرائم البيئية والمعتدين على الأملاك العامة وناهبي أموال الناس بالإفلات من العقاب، في ظل فراغ حكومي وإصرار على عدم دعوة النواب لإستشارات تكليف رئيس حكومة، وعدم العمل من أجل مواجهة الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد.

بعض الكتل النيابية رأت أن المواجهة مع الشارع ستنتهي بالخسارة، لذا فضلت الانكفاء والاعلان عن مقاطعة الجلسة كالحزب الاشتراكي. وكان الحزب قد طلب موعدا للقاء الرئيس نبيه بري عشية الجلسة لتبرير مقاطعة الأخير، لكن رئيس المجلس رفض اللقاء وأبقى الباب مفتوحا أمام زعيم قصر المختارة إذ أوضح أنه سيكون منشغلا في الموعد المحدد للقاء. أما كتلة المستقبل فقد كانت مستعدة للمشاركة في الجلسة لكن تجمع المحتجين أمام مجلس النواب أثار قلق الكتلة المستقبلية التي ظنت أن استقالة الحريري ستجلب له القليل من التعاطف ولكن الساحات كانت تقول كلمتها فلم يتوان المحتجون عن ملاحقة أحد موظفي السراي الحكومي "الأوفياء" لـ"آل حريري".

 

الارادة الشعبية "طيرت" الجلسة

وفي حين أن تيار المستقبل أعلن مقاطعته الجلسة قبل فترة قصيرة من موعد الجلسة بعد أن رأى زعيمه بأم عينه أن لا إمكانية للدخول كان بعض النواب يتحايلون للدخول إلى المجلس. فباتوا ليلتهم في الفنادق القريبة ومنهم من تسلل إلى المجلس ليلا وبات ليلته فيه. النائب علي عمار لم يعدم وسيلة لمحاولة الحضور ولكنه فشل. موكب أمني حاول اختراق المحتجين ولو كلف الأمر دهسهم لكن المحاولة فشلت ولذا الموكب الأمني بالفرار بعد اطلاق النار في الهواء.

قبل العاشرة أعلن أمين عام المجلس النيابي أن الجلسة قد تم تأجيلها إلى اجل غير مسمى لعدم اكتمال النصاب، فبدأت الاجواء الاحتفالية في الشارع. انتصار جديد للثورة في معركة التشريع. لقد ثبتت الثورة نفسها كمؤثر فعال على عمل المجلس وأعلنت بحناجر الشابات والشبان من المحتجين أن وكلاء الشعب قاصرين، ولن يشرعوا إلى برضا وموافقة الناس. كذلك أظهرت معركة الجلسة التشريعية مدى قوة التحركات الشعبية، لأن عدم اكتمال النصاب لا يعود إلى قرار كتل نيابية بالمقاطعة بل لأن 3 نواب فقط استطاعوا الحضور إلى البرلمان، لم تنعقد الجلسة لأن الشعب قرر قطع الطريق أمام انعقادها.

المنظومة الطائفية تتعثر في الرد على تعطبل الجلسة

سريعا انتهت معركة الجلسة التشريعية بهدف نظيف في مرمى السلطة المرتبكة. صفعة قوية تلقتها المنظومة الطائفية الفاسدة ولم يكن أمام هذه المنظومة خيارات سوى الرد السريع كي لا تسقط هيبتها كليا.  ولم يكن أمام هذه السلطة سوى افتعال أعمال شغب تؤدي إلى فض الاحتجاج من الساحات، حيث أقدم أشخاص معرفون للقاصي والداني على التحريض لرشق مكافحة الشغب بـ"قناني فارغة" ومحاولة لهز الشباك. من جهتهم لم يتفاعل المحتجون في الساحة مع هذه المحاولات لذا بقيت "الحركة الاستفزازية" ضيقة النطاق ولا تستدعي ردة الفعل التي أقدم عليها عناصر مكافحة الشغب الذين أقدموا على الاعتداء بالضرب على المتظاهرين السلميين واطلاق حملة اعتقالات بحقهم.

افتعال الشغب لم ينته إلى سقوط عدد من الجرحى وإعتقال عدد آخر من المحتجين فقط، بل أفضى أيضا إلى طرد المحرضين على أعمال الشغب من الساحة ما يساهم في تخفيف حدة التواترات، أما أقوى النتائج التي انتهت إليها محاولة افتعال اعمال الشغب فهي تدخل نقيب المحامين الاستاذ ملحم خلف للافراج عن المعتقلين في ثكنة الحلو، وخرج النقيب من الثكنة وبرفقته المعتقلين الذين تم توقيفهما لتحقق الثورة هدفا ثانيا في اليوم نفسه في شباك المنظومة الطائفية مؤكدة أنها قوية وثابة في المواجهة المفتوحة وأن زعرانات شبيحة النظام سواء على الارض بين المحتجين أو على وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا عبر مضايقة الصحافيين والتحامل عليهم لا تزيد الناس إلى إصرار على استكمال مسيرتهم الثورية.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
أسد خوري لـ"نداء الوطن": لن نقبل بتعويضات لا تناسب الظروف المعيشية للموظفين فروع المصارف "تختفي"... و"رقاب" أكثر من 5000 موظف على المقصلة

أسد خوري لـ"نداء الوطن": لن نق…

آذار 01, 2021 20 مقالات وتحقيقات

عودة الاحتجاجات الى بيروت: اين أموال المودعين؟

عودة الاحتجاجات الى بيروت: اين أموال الم…

آذار 01, 2021 24 مقالات وتحقيقات

ما بين نفاد الاحتياطي وتعثّر ترشيد الدعم... النهاية تقترب، فماذا عن تسييل الذهب؟

ما بين نفاد الاحتياطي وتعثّر ترشيد الدعم…

شباط 25, 2021 50 مقالات وتحقيقات

نقابة الأطباء: «ضريبة» على المرضى!

نقابة الأطباء: «ضريبة» على المرضى!

شباط 25, 2021 35 مقالات وتحقيقات

"المدن": بحث جدّي لرفع سعر الدولار في المصارف

"المدن": بحث جدّي لرفع سعر الد…

شباط 25, 2021 48 مقالات وتحقيقات

«جيش العاطلين» يتضخّم يومياً: صرف وحسومات رواتب وشطب تقديمات

«جيش العاطلين» يتضخّم يومياً: صرف وحسوما…

شباط 19, 2021 57 مقالات وتحقيقات

مع رفع الدعم التدريجي... شبكة الأمان الاجتماعي تغطي 150 ألف عائلة فقيرة وهذا المبلغ الذي ستحصل عليه

مع رفع الدعم التدريجي... شبكة الأمان الا…

شباط 18, 2021 47 مقالات وتحقيقات

قنبلة قرض البنك الدولي تنفجر: النواب يتناهشون أموال الفقراء

قنبلة قرض البنك الدولي تنفجر: النواب يتن…

شباط 17, 2021 49 مقالات وتحقيقات

لتضخّم يلتهم الرواتب... وكل الحلول موجِعة

لتضخّم يلتهم الرواتب... وكل الحلول موجِع…

شباط 17, 2021 62 مقالات وتحقيقات

المساعدات الاجتماعية: تهميش للدولة وتوظيف للمحسوبين!

المساعدات الاجتماعية: تهميش للدولة وتوظي…

شباط 17, 2021 54 مقالات وتحقيقات

بورصة الرغيف "تقهر" الفقير

بورصة الرغيف "تقهر" الفقير

شباط 02, 2021 111 مقالات وتحقيقات