العاملون في المستشفيات الحكومية يعتصمون مطالبين بحقوقهم

حزيران 23, 2020

النهار-23-6-2020


نظمت لجنة متابعة موظفي مستشفى صيدا الحكومي وقفة احتجاج امام مدخل المستشفى الاساسي، تزامنا مع وقفات مماثلة دعت اليها الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية في لبنان امام مداخل المستشفيات الحكومية للمطالبة بحقوق العاملين واسماع صوتهم الى المعنين وتلاوة بيان موحد. وتلا رئيس لجنة الموظفين خليل كاعين البيان الموحد، داعيا الى معاملة الموظفين معاملة الجندي في زمن الحرب في الحقوق والواجبات، مشددا انه من حق الموظفين ان يحصلوا على رواتبهم كل اخر شهر دون تأخير لأن السلسلة حق مقدس معتبرين ان خشبة خلاصهم هي إعادتهم الى كنف الادارة العامة.

وطالبت الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية في لبنان من جميع القوى السياسية تبني اقتراح قانون المقدم من النائب بلال عبدالله الى المجلس النيابي تحت عنوان اعادة ضم موظفي المستشفيات الحكومية الى ملاك الادارة العامة لوزارة الصحة. كما طالبت وزير المال غازي وزني الاسراع في تحويل المستحقات المالية عن العام 2019 التي تم تحويلها من وزارة الصحة دفعة واحدة دون تقسيط ليتم تسديد رواتب الموظفين المتأخرة. وطالبت الهئية ايضا مجلس الوزراء صرف مساهمات مالية عاجلة لحسابات المستشفيات الحكومية لإنقاذها من الوضع المالي السيئ نتيجة جائحة كورونا وتدهور العملة الوطنية، كما مطالب وزير الصحة حمد حسن الايعاز الى إدارة المستشفيات الحكومية التي لم تطبق مرسوم سلسلة الرتب والرواتب ضرورة تنفيذها دون تأخير . وتساءلت الهئية عن كيفية صرف التبرعات التي اتت لدعم المستشفيات الحكومية.

وبالتزامن مع الوقفة التي يتم تنفيذها أمام مداخل المستشفيات الحكومية نفذ العاملون في مستشفى سير الضنية الحكومي وقفة تحذيرية أمام مدخل المستشفى، تلبية لدعوة الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية للمطالبة بحقوق العاملين فيها من مستحقات متأخرة وحقهم في سلسلة الرتب والرواتب وإعادتهم الى كنف الإدارة العامة، وصرف مساهمات مالية لدعم المستشفيات الحكومية في ظل تدهور العملة الوطنية". وأصدر العاملون في المستشفى بياناً أعلنوا فيه "وقوفهم متضامنين مع الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية، نظراً لما وصلت إليه الأمور في المستشفيات جميعاً من عدم القدرة على الإستمرار، من دفع الرواتب وشراء المستلزمات الطبية والأدوية وحتى المواد الغذائية، للإستمرار في تقديم الخدمة الطبيعية للمواطنين، مع العلم بأن هذه المستشفيات تعد الواجهة الأولى لمكافحة فيروس كورونا كوفيد - 19".

كما نفذ العاملون في مستشفى عبدالله الراسي الحكومي في حلبا عكار اعتصاما رمزيا لهم امام مدخل المستشفى تلبية للدعوة التي وجهتها الهيئة التأسيسية لنقابة العاملين في المستشفيات الحكومية في لبنان للمطالبة بتحقيق كامل المطالب المحقة لهم وبخاصة العودة الى الادارة العامة.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
الهيئات الاقتصادية تطلق تحذيرا شديد اللهجة: لحكومة انقاذية فوراً وإلا تتعطّل محركات الاقتصاد وتسود بطالة وفقر وجوع عابرة للمناطق

الهيئات الاقتصادية تطلق تحذيرا شديد الله…

تشرين1 20, 2020 21 مقالات وتحقيقات

الانتفاضة لم تخلُ من رؤى اقتصادية... هذه بعضها

الانتفاضة لم تخلُ من رؤى اقتصادية... هذه…

تشرين1 20, 2020 14 مقالات وتحقيقات

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

تشرين1 20, 2020 20 مقالات وتحقيقات

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدوية: حياة المرضى بخطر - جريدة المدن - عزة الحاج حسن

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدو…

تشرين1 14, 2020 39 مقالات وتحقيقات

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت قيمة الليرة ازدادت نسبة الاقتطاع لصالح القطاع المصرفي الرواتب الموطّنة بالدولار تُنتهك من التعميم 151 واستنسابية البنوك

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت ق…

تشرين1 14, 2020 39 مقالات وتحقيقات

المافيا تمنع الدواء

المافيا تمنع الدواء

تشرين1 13, 2020 31 مقالات وتحقيقات

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي لإخفاء جرائمهم المالية

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي …

تشرين1 12, 2020 26 مقالات وتحقيقات

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفية على اساس 3900 ليرة تقاذفَ المسؤولين كرة رفع الدعم خوفا من إنفجارها... القرار للحكومة!

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفي…

تشرين1 12, 2020 39 مقالات وتحقيقات

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة لكارتيل المدارس

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة…

تشرين1 09, 2020 49 مقالات وتحقيقات

البطاقة التموينية... "طبخة بحص"؟

البطاقة التموينية... "طبخة بحص…

تشرين1 06, 2020 40 مقالات وتحقيقات

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت قريبة!

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت …

تشرين1 05, 2020 174 مقالات وتحقيقات

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لبنان... لا العكس!

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لب…

تشرين1 05, 2020 61 مقالات وتحقيقات

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُجراء

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُ…

تشرين1 01, 2020 81 مقالات وتحقيقات

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

أيلول 30, 2020 111 مقالات وتحقيقات