دياب جمع المجذوب وأيوب والخلاف مستمر حول ملفات الجامعة وزير التربية يتمسك بصلاحياته ويطلب إزالة الشوائب في التفرغ

حزيران 30, 2020

النهار-30-6-2020


بعد انفجار الخلاف بين وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب ورئيس الجامعة اللبنانية فؤاد ايوب، حول ملفات الجامعة، والذي بلغ ذروته أول من أمس في مكتب المجذوب بعد سجال غادر على إثره أيوب الاجتماع، سارع رئيس الحكومة حسان دياب أمس إلى جمع المجذوب وأيوب في السرايا الحكومية لتقريب وجهات النظر ومصالحتهما، من دون أن يصدر عن الاجتماع أي بيان يشير الى التوصل الى تسوية تقضي برفع ملف التفرغ وملف العمداء إلى مجلس الوزراء، ما يوحي بأن الخلاف لا يزال مستمراً وفق المعلومات بإصرار المجذوب على تنقية ملف التفرغ من الشوائب وإحالته إلى لجنة شكلها وزير التربية لدراسته، بينما يصر أيوب على أن الملف اكتمل.

وبينما أشاع البعض أن الاجتماع شهد مصالحة بين الرجلين إلا أن الأمور لا تزال عالقة حول الملفات المتعلقة بالجامعة. وهذا اللقاء الذي جرى بالأمس في رعاية دياب ليس الأول، فقد سبقه اجتماع في 17 حزيران الجاري ترأسه رئيس الحكومة وضم المجذوب وأيوب، في حضور مدير مكتب رئيس الحكومة القاضي خالد عكاري ومستشاره الدكتور أسعد عيد. وفي هذا الاجتماع تم الاتفاق على أن تنجز رئاسة الجامعة ملف التفرغ بعد تنقيته من الشوائب وفق ما يطالب وزير التربية والتعليم العالي وإعادة انتخاب أسماء جدد للعمداء لرفعها الى مجلس الوزراء خصوصاً وأن عدداً من الأسماء لم تعد تستوفي الشروط وفق قانون الجامعة وهي لم يعد لديها أكثر من سنة للإحالة على التقاعد. في حين أن ملف الملاك لم تنجزه حتى الآن رئاسة الجامعة لرفعه الى وزير التربية ومنه إلى الحكومة.

لا يعني اللقاء في السرايا أن الأزمة سلكت طريق الحل، فالمشكلة أكبر من ذلك بكثير، خصوصاً وأن ملف التفرغ يواجه صعوبات ويتضمن الكثير من الشوائب، ليس في ما يتعلق بالأسماء المقترحة ومنها وفق مصدر جامعي غير مستحقة، إنما ايضاً في التوزع الطائفي، وهو ما ترفضه قوى سياسية وتتهم أيوب بأنه رفع الملف متفرداً وبأكثرية اسماء طائفية وأخرى سياسية خصوصاً الشيعية منها. لذا لم يتأخر كثيراً الخلاف لينفجر بين المجذوب وأيوب، حول ملفات الجامعة، وهو ما حصل في اللقاء بينهما أول من أمس وطالت شظاياه المؤسسة الوطنية نفسها.

يذكر المصدر الجامعي بأن ما حصل في اجتماع 25 حزيران، لا تزال أسبابه قائمة ويعكس حجم الخلاف حول مقاربة ملفات الجامعة، فالمجذوب هو وزير الوصاية ويشرف على إدارة الجامعة وتسيير شؤونها مع رئيسها في غياب مجلس الجامعة، علماً أن ايوب اعتبر في 15 تشرين الأول ان مجلس الجامعة غير قائم بعد انتهاء ولاية عدد من العمداء على رغم انتخاب ممثلين لأساتذة الكليات جدد لمجلس الجامعة، واستند الى استشارة الهيئة القانونية في الجامعة اللبنانية. وفي الاجتماع الذي عقد في مكتب وزير التربية كان مقرراً أن يسلم أيوب ملف التفرغ للمجذوب بعد إزالة الشوائب منه والتي اعتبرها وزير التربية أساسية لإمراره، خصوصاً شطب أسماء المتوفين والمحالين على التقاعد وكذلك الذين هاجروا من لبنان.

لكن ما حدث كان مغايرا لسير الأمور في اتجاه الحل وفق مصدر في الجامعة، إذ أن رئيس الجامعة الذي حضر مع عدد من العمداء بالتكليف وليس الأصيلين الذين انتهت ولايتهم ويتابعون تسيير أمور كلياتهم، سلم ملف التفرغ الى الوزير، الذي كان رده في وقت سابق لتنقيته. وعندما اطلع الوزير عليه ووجد ان رئاسة الجامعة لم تتقيد بالملاحظات التي ابداها على الملف باستثناء شطب اسم استاذة متوفية كان اسمها مدرجًا فيه وجد الشوائب بقيت موجودة، وحصل سجال وجدل أدى إلى انفجار العلاقة بينهما.

لم يتوصل اجتماع أمس في رعاية دياب الى حل الخلاف الذي انفجر، إذ ان وزير التربية سأل رئيس الجامعة في اجتماع أول من أمس عن السبب الذي منعه من شطب اسم المتوفية مسبقاً قبل تقديم الملف، فأجاب بأن اهلها لم يكونوا قد سجلوا وفاتها وبأن الملف رفع في الأساس قبل وفاة الأستاذة الجامعية، فاشار المجذوب مجدداً إلى بقاء شوائب عدة في الملف وهي بقيت على حالها بلا تغيير، ما دفع رئيس الجامعة إلى الطلب من وزير التربية برفع الملف كما هو ومن دون تعديل الى مجلس الوزراء ليقرر بشأنه، فذكره المجذوب بمرجعيته كوزير وصاية والصلاحيات المناطة به في غياب مجلس الجامعة، وأنه هو المقرر على مستوى الصلاحيات والترتيب الوظيفي.

وزير التربية أبلغ أيوب انه لن يحيل الملف قبل ان تدرسه لجنة قانونية تشكلت لهذا الغرض. فاعترض ايوب على اللجنة كونها تضم عددًا من عمداء واساتذة الجامعة اللبنانية الذين وافقوا على تعيينهم فيها قبل ان يصدر ايوب تعميمًا يمنع فيه اساتذة الجامعة المشاركة في اي عمل استشاري خارج الجامعة من دون اذن منه.

الأزمة المتفجرة لا تزال مستمرة، خصوصاً وأن المجذوب كان اعتبر كلام ايوب مخالف للقواعد القانونية ومبادئ التسلسل الاداري، وذكره بأنه يمثل سلطة الوصاية والرقابة على الجامعة وعلى رئيسه، قبل أن يحتد النقاش ويعلو الصراخ ويغادر أيوب الاجتماع أول من أمس.

وقبل اجتماع الأمس أصدر وزير التربية والتعليم العالي بياناً، أكد فيه أن الحكومة تولي اهتماما خاصا للجامعة اللبنانية، وشدد على أن "توجيهات رئيس الحكومة حاسمة في اتجاه تقديم كل الدعم إلى الجامعة اللبنانية، على كل المستويات"، وقال: "لذلك، فإن الوزارة تعمل على إنجاز ملف تعيين مجلس الجامعة العالق منذ عام 2018 وذلك من خلال انتخابات جديدة في الكليات والمعاهد قبل بداية السنة الدراسية الجديدة لتكون القرارات عائدة لأهل الجامعة ومعبرة عن واقعها الحالي. وتنتظر الحكومة من الجامعة رفع ملف الملاك الذي تأخر بدوره كثيرا".

أما بالنسبة إلى ملف التفرغ، فلا يزال يعاني وفق المجذوب من بعض الشوائب التي يجب على الجامعة تصحيحها في أقرب وقت على قاعدة المساواة والاستحقاق وشمول كل من تتوافر فيه الشروط الاكاديمية والقانونية من دون استنساب أو تمييز.

يذكر أن رئيس الجامعة كان وجه قبل ايام رسالة الى المديرين والعمداء أشار فيها إلى وجود العديد من النواقص في ملفات الأساتذة للملاك التي تم تسلمها من بعض الكليات أو من بعض الفروع فيها، ما إستوجب إعادة التدقيق فيها من الوحدات قبل إرسالها الى مجلس الوزراء، لأن أي خلل فيها سيعوق إقرارها وبالتالي إعادتها للجامعة.

ولفت إلى ان الجامعة اللبنانية عندما رفعت ملف التفرغ، "فهي حكماً لم ترفع أسماء متوفين أو مهاجرين أو متقاعدين. وبالنسبة إلى المرحومة الدكتورة التي رفع اسمها فقد توفيت بعد 13 يوماً من تاريخ رفع الملف لوزير التربية. أما بالنسبة لورود أسماء متقاعدين في لائحة التفرغ فقد تضمنت أسماء كانت ستحال الى التقاعد بعد شهر أو شهرين. علماً انهم لم يعد لهم حق التفرغ.

 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
التيار النقابي المستقل :تأمين مقعد مدرسي لكل القادمين الكُثُر إلى التعليم الرسمي

التيار النقابي المستقل :تأمين مقعد مدرسي…

أيلول 17, 2020 39 مقالات وتحقيقات

لماذا التمييز بين المواطنين في التعويض العائلي

لماذا التمييز بين المواطنين في التعويض ا…

أيلول 16, 2020 59 مقالات وتحقيقات

اتركوا المدارس... إلى التعليم المنزليّ!

اتركوا المدارس... إلى التعليم المنزليّ!

أيلول 14, 2020 48 مقالات وتحقيقات

نظام التعويضات العائلية وضرورات تطويره نحو نظام تقديمات  عائلية وتعليمية

نظام التعويضات العائلية وضرورات تطويره ن…

أيلول 09, 2020 106 مقالات وتحقيقات

فوضى إدارة الكوارث وخدمات الطوارئ: المساعدات في لبنان تذهب إلى التلف!

فوضى إدارة الكوارث وخدمات الطوارئ: المسا…

أيلول 09, 2020 76 مقالات وتحقيقات

لا للزبائنية نعم لصندوق بطالة يحمي حق العيش الكريم

لا للزبائنية نعم لصندوق بطالة يحمي حق ال…

أيلول 04, 2020 107 مقالات وتحقيقات

تقرير أوّلي لوزارة الصناعة: تضرّر 211 مصنعاً

تقرير أوّلي لوزارة الصناعة: تضرّر 211 مص…

أيلول 03, 2020 102 مقالات وتحقيقات

إنفجار بيروت يفاقم الانكماش والكلفة الاولية تتخطى 5 مليارات دولار كومار جاه لـ" النهار": دعوة للاستيقاظ والعمل على تغيير مؤسسي واقتصادي

إنفجار بيروت يفاقم الانكماش والكلفة الاو…

أيلول 03, 2020 104 مقالات وتحقيقات

البنك الدولي: 8٫1 مليار دولار «أضرار وخس…

أيلول 01, 2020 71 مقالات وتحقيقات

مناقصة ببنود ملتبسة تكبّد الخزينة 15 مليار ليرة إضافية: ترف الطوابع المالية

مناقصة ببنود ملتبسة تكبّد الخزينة 15 ملي…

أيلول 01, 2020 130 مقالات وتحقيقات