تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفية على اساس 3900 ليرة تقاذفَ المسؤولين كرة رفع الدعم خوفا من إنفجارها... القرار للحكومة!

تشرين1 12, 2020

النهار-12-10-2020

موريس متى

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفية على اساس 3900 ليرة تقاذفَ المسؤولين كرة رفع الدعم خوفا من إنفجارها... القرار للحكومة!

موضوعان اساسيان حضرا على طاولة إجتماع المجلس المركزي في مصرف لبنان الذي إنعقد برئاسة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: ملف رفع الدعم والسحوبات المصرفية على سعر 3900 ليرة للدولار.

في المعلومات التي حصلت عليها "النهار"، فقد أعلم حاكم مصرف لبنان الحاضرين انه بصدد إصدار قرار جديد يُمدد العمل بالتعميم 151 الذي صدر عن البنك المركزي في 21 نيسان الفائت والمتعلق باجراءات استثنائيّة حول السحوبات بالعملة الاجنبيّة وطالب من خلال المصارف السماح للمودعين إجراء عمليات السحب على الحسابات بالدولار الاميركي أو أيّ من العملات الاجنبيّة بما يوازيه بالليرة اللبنانية وفقًا لسعر السوق المعتمد فـي المنصة الالكترونية لعمليات الصرافة، أي 3900 ليرة. مفعول هذا التعميم إستمر 6 اشهر من تاريخ صدوره لينتهي في 21 تشرين الاول الحالي، وبالتالي، فقد إتخذ مصرف لبنان قرار تمديد العمل بهذا القرار لمدة 6 اشهر إضافية، ما يضع حدا لكل ما حكي عن إمكان رفع السعر الى 4200 ليرة، كما تؤكد المصادر ان كل ما يحكى عن عودة السحوبات الى سعر 1515 ليرة للدولار، امر غير صحيح، وقرار المصرف المركزي المرتقب في الايام المقبلة يأتي ليوضح هذا الامر.

رفع الدعم...
في سياق أخر، ومن ابرز الملفات التي عرضت للبحث في إجتماع المجلس المركزي لمصرف لبنان ملف رفع الدعم. فهذه الخطوة اصبحت حتمية لكن ضمن آليات يتم وضعها على ان تنفذ على مراحل. بالفعل، لم يعد لمصرف لبنان القدرة المالية على الاستمرار بسياسة الدعم التي إستمرت لسنوات عديدة نتيجة التراجع الكبير للإحتياطات الاجنبية القابلة للإستعمال لتغطية الدعم ، اذ وصلت الى ما يقارب 1.7 مليار دولار فقط لا غير، بعد حسم الاحتياطي الالزامي للمصارف المودع لدى البنك المركزي والذي تقارب قيمته 17 مليار دولار، ما يعني ان المبلغ المتبقى لدى مصرف لبنان يكفي لتغطية 3 اشهر بالحد الاقصى في حال الاستمرار بسياسة الدعم المتبعة حاليا. وتراوح كلفة الدعم شهريا بين 600 مليون و700 مليون دولار.

أمام هذا الواقع، عاد المجلس المركزي وبحث في الخيارات المتاحة لإطالة مدة الدعم بالحد الاقصى، وتم التوافق بين الجميع على ضرورة الطلب من السلطات المعنية وتحديداً الوزارات المعنية بملف الدعم واهمها وزارات الاقتصاد والتجارة والزراعة والصحة والطاقة، وضع تصور عملي لألية خفض الدعم تدريجاً. في هذا السياق، علمت "النهار" ان وزارة الاقتصاد بدأت العمل على وضع تصور لخفض حجم السلكة الغذائية المدعومة ما يساهم بتخفيض كلفة الدعم المقدم لهذه السلة ويبلغ شهريا نحو 210 ملايين دولار، وتسعى الوزارة الى خفض هذه الكلفة بنسبة تراوح بين 35% الى 40%، ما يساهم في إطالة مدة الدعم لما تبقى ضمن السلة بين شهرين الى ثلاث اشهر اضافية. وتؤكد مصادر وزارة الاقتصاد ان العمل سيركز على شطب بعض السلع المدعومة ضمن السلة الغذائية التي يمكن إعتبار انها ليس من ضمن الاوليات الغذائية، والإبقاء على السلع الأساسية كالأرُز والسكّر والمعكرونة والزيت، توازيا مع وضع تصور يهدف لخفض نسبة الدعم تدريجاً. أما بالنسبة لدعم الطحين، فهذا الدعم ليس مشكلة نظرا لكلفته السنوية التي لا تتخطى 150 مليون دولار، وبالتالي، فان هذا الدعم لن يمس به.

في الدواء، نقل نقيب مستوردي الأدوية كريم جبارة أجواء عامة في مصرف لبنان ووزارة الصحة العامة والحكومة تؤكد أن الدعم لن يرفع عن الدواء من دون خطة بديلة تحمي المواطن والنظام الصحي اللبناني. فليس هناك من رفع للدعم بل تخفيف من هذا الدعم وفق خطة بديلة هي قيد الدرس من قبل المعنيين. وبحسب المعلومات "تقوم هذه الخطة" على وضع وزارة الصحة لائحة مفصلة بالادوية التي يجب الاستمرار بدعمها وتضمن ادوية الامراض المزمنة والمستعصية على ان يستمر مصرف لبنان بدعم هذه الادوية او "الجنيريك" في حال وجد.

أما بالنسبة لدعم المحروقات، وهي الفاتورة الاكبر التي يتحملها مصرف لبنان، فعلمت "النهار" ان سلامة طلب من وزير الطاقة ريمون غجر إتخاذ القرارات المناسبة بهذا الشأن لكون المركزي لا يستطيع الاستمرار بدعم المحروقات بالالية المتبعة حاليا، خاصة مع إزدياد التهريب الى سوريا. وكان رد من وزارة الطاقة ان قرارا مماثلا يجب ان يحصل على غطاء سياسي وقرار من الحكومة، ولا يمكن للوزير لوحده ان يتحمله، لما له من تبعات إجتماعية. ولا بد من الاشارة الى انه وفي حال رفع الدعم عن المحروقات، من المتوقع ان يرتفع سعر صفيحة البنزين من حوالي 25 الف ليرة الى ما يقارب 70 الف ليرة، بحسب دراسة حديثة للدولية للمعلومات مع الاخذ في الاعتبار ان لا تعديل يطرأ على اسعار النفط عالميا ولا تعديل ايضا بالنسة للرسوم التي تستوفيها الدولة على الصفيحة وعمولة المحطات واجور النقل والتوزيع ومع إعتماد 8000 ليرة لسعر الدولار في السوق.

عاد سلامة واكد حرصه على تأمين كل المستلزمات الحياتية للمواطنين من ضمن إمكانات مصرف لبنان، مشيرا امام المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات موظفي المصارف أن رفع الدعم الشامل عن الضروريات وهي المحروقات والطحين والأدوية والمواد الغذائية فيه الكثير من المغالطات ومصرف لبنان سيستمر في القيام بواجباته على هذا الصعيد بما لا يتعارض مع القوانين. وكان المجلس زار سلامة، وأطلعه على وجهة نظر الاتحاد في ما خص التعميم الصادر عن مصرف لبنان الرقم 154 الذي يعتبره المجلس المدخل إلى إعادة تنشيط القطاع المصرفي. وعن موضوع تقليص العمالة في المصارف بسبب الظروف الراهنة، لفت المجلس إلى أنه أكد لسلامة "ضرورة التزام إدارات المصارف الأصول القانونية عند تطبيق إنهاء عقود مستخدميها"، مشددا على أن "التعويضات المفروض دفعها للمصروفين يجب أن تتناسب مع الواقع المعيشي والاجتماعي الصعب، كما أطلعوا الحاكم على واقع العمل في الصندوق التعاضدي لموظفي المصارف. وأعرب سلامة عن تفهمه لمطالب الاتحاد وبخاصة في ما يتعلق بموضوع الصرف، ووعد بمتابعة ملف الصندوق التعاضدي لموظفي المصارف"، كما شدد على أن "تطبيق التعميم الرقم 154 ضرورة ملحة لإعادة استنهاض القطاع المصرفي.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Twitter: @mauricematta

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
ألف وحمسماية  موظف صُرفوا من القطاع المصرفي منذ بداية 2019 و5 آلاف يُتوقع صرفهم بعد آذار نتيجة الدمج وإقفال فروع

ألف وحمسماية موظف صُرفوا من القطاع المص…

تشرين2 26, 2020 6 مقالات وتحقيقات

خرق قوانين بالجملة وتضييع حقوق الأجيال الحالية والقادمة من أجل المحافظة على ثبات سعر الصرف "معصية" المركزي التي أدخلت اللبنانيين إلى "جهنم" الفقر والإنهيار

خرق قوانين بالجملة وتضييع حقوق الأجيال ا…

تشرين2 25, 2020 13 مقالات وتحقيقات

معاً نستردّ الدولة": مبادرة ملحم خلف الإنقاذية

معاً نستردّ الدولة": مبادرة ملحم خل…

تشرين2 24, 2020 15 مقالات وتحقيقات

غازي وزني ورياض سلامة أمام المساءَلة؟

غازي وزني ورياض سلامة أمام المساءَلة؟

تشرين2 23, 2020 18 مقالات وتحقيقات

ربع اللبنانيين فقراء لا تعرفهم الدولة

ربع اللبنانيين فقراء لا تعرفهم الدولة

تشرين2 18, 2020 32 مقالات وتحقيقات

إنتحار مُبكر... شطب 80 % من الودائع منذ اليوم

إنتحار مُبكر... شطب 80 % من الودائع منذ …

تشرين2 16, 2020 31 مقالات وتحقيقات

هل تفرض المصارف قيوداً جديدة على المودعين؟

هل تفرض المصارف قيوداً جديدة على المودعي…

تشرين2 13, 2020 58 مقالات وتحقيقات

الماركات العالمية تهجر لبنان،  الافلاسات التجارية خرجت عن السيطرة

الماركات العالمية تهجر لبنان، الافلاسات…

تشرين2 02, 2020 85 مقالات وتحقيقات

آلاف الطلبات أمام لجان الإيجارات للإفادة من الصندوق المالكون يطالبون بإصدار القرارات والمستأجرون يعترضون

آلاف الطلبات أمام لجان الإيجارات للإفادة…

تشرين2 02, 2020 259 مقالات وتحقيقات

تدقيق في التدقيق الجنائي: أسقطوه بالإجماع

تدقيق في التدقيق الجنائي: أسقطوه بالإجما…

تشرين2 02, 2020 119 مقالات وتحقيقات

صرفت نحو 1200 موظف من أصل 26 ألفاً والحبل على الجرّار! "أضواء" المصارف تنطفئ على وقع "تصفية" الفروع والدمج

صرفت نحو 1200 موظف من أصل 26 ألفاً والحب…

تشرين2 02, 2020 80 مقالات وتحقيقات

عجائب المصارف اللبنانية: كيف تجني الأرباح في عزّ الانهيار؟

عجائب المصارف اللبنانية: كيف تجني الأربا…

تشرين2 02, 2020 97 مقالات وتحقيقات

جامعيون مستقلون من أجل الوطن

جامعيون مستقلون من أجل الوطن

تشرين1 31, 2020 184 مقالات وتحقيقات