الاسمر يهرب انتخابات نقابة عمال المرفأ استباقا لجلسة الطعن بنتائج انتخابات العمالي العام

آذار 15, 2022

 

- المرصد

مصطفى الباشا- في اعتراف صريح بارتكابه مخالفات قانونية وتنظيمية في انتخابات المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام، دعا رئيس الاتحاد د. بشارة الاسمر الى انتخاب مجلس تنفيذي لنقابته (نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت) يوم الخميس المقبل في 17 آذار الجاري من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الواحدة بعد الظهر في صالة زوار المرفأ. ويشترط النظام الداخلي للاتحاد العمالي العام ان تُجري الاتحادات المكوِّنة له، انتخاباتها وانتخابات نقاباتها والمصادقة عليها من قبل وزارة العمل وذلك قبل تاريخ انتخابات الاتحاد العمالي العام والا فالقانون يمنعها من الاشتراك بانتخابات "العام" ترشيحا واقتراعا وحتى يمنعها من انتداب ممثليها لتلك الانتخابات.

 وكان الاسمر قد اشترك بانتخابات الاتحاد العمالي العام في ٩ ك١ الماضي وترشح وفاز برئاسة الإتحاد على رأس لائحة من ١٢مرشحاً محسوبين على قوى السلطة السياسية، جددوا لبشارة الرئاسة لولاية جديدة. هذه الانتخابات كانت عرضة لطعن من قبل المرشح الـ ١٣ الخاسر الوحيد رئيس نقابة خبراء التخمين بول اسطفان امام وزارة العمل ضد كل من رئيس الاتحاد العام بشارة الاسمر (نقابة عمال مرفأ بيروت) وشربل صالح (اتحاد النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة) وجورج حرب (الاتحاد العمالي اللبناني لنقابات التعدين والميكانيك والكهرباء) بعدم اجراء انتخابات في نقاباتاهم او اتحاداتهم منذ ٢٠١٧ و٢٠١٨، وجورج العلم بالترشح بموجب ورقة تفيد بأنه عامل مياوم في مصلحة سكك الحديد ومرة اخرى بأنه في اتحاد نقابات المعادن والميكانيك، واتبع اسطفان طعنه بدعوى قضائية امام المحكمة الابتدائية في بيروت مطالبا ببطلان نتائج العمالي العام.

جلسة الإستماع إلى الأسمر في الرابع من نيسان

رئيسة المحكمة القاضية ميشيل طربيه حددت ١٨ نيسان القادم موعدا لجلسة الاستماع بعد ان كانت قد بلّغت المدعى عليه بشارة الاسمر استحضار الدعوى ضده لكنه لم يتقدم بأي رد ضمن المهلة القانونية. وقد سارع الاسمرالى تحديد موعد انتخابات نقابته قبل موعد جلسة المحكمة، الذي رأى فيه الطاعن محاولة من الاسمر للالتفاف على دعوة التزوير المقامة ضده، وقال اسطفان لـ"المرصد" ان مجرد لجوء الاسمر لاجراء انتخابات في نقابته يؤكد صوابية مطالبتنا بالغاء نتائج انتخابات الاتحاد العمالي العام ويثبت فداحة المخالفات المرتكبة.

وقد تقدم اسطفان من المحكمة بطلب تقريب جلسة الاستماع الى ما قبل موعد انتخابات نقابة الاسمر كون موعدها يصادف يوم عطلة رسمية، وطالب الرئيسة طربيه بمنع الاسمر من اجراء انتخابات نقابة عمال المرفأ الى حين البت بدعواه، لكن القاضية قرّبت موعد جلسة الاستماع الى ٤ نيسان القادم.

 

انتخابات النقابات في القانون تنص المادة ١٠٠ من قانون العمل الذي ينظم عمل النقابات العمالية على: (..يُنتخَب اعضاء مجلس النقابة لمدة اربع سنوات بالاقتراع السري، ويخرج نصفهم بالقرعة بعد السنتين الاوليين، ويُنتخب بُدلاء عنهم..).

وكان الاسمر اقر في تصريح صحفي بأنه لم يُجرِ انتخابات نقابة عمال وموظفي مرفأ بيروت التي يرأسها، في موعدها القانوني قبل اكثر من سنة، عازياً السبب الى الظروف التي نشأت عقب انفجار المرفأ، وبسبب تفشي وباء كوفيد-19. بالرغم من أن  هيئة المكتب في الإتحاد العام قد أعلنت في تموز 2021 عن إجراء إنتخابات جديدة لها في تشرين الأول، داعية الإتحادات إلى تسوية أوضاعها وإجراء الإنتخابات لنقاباتها كي تتمكن من المشاركة في الإنتخابات، ومن ثم مددت المهلة إلى كانون الأول. واستفادات النقابات والإتحادات من هذه المهل لتتمكن من إجراء إنتخاباتها، ومع ذلك لم يجر الأسمر الانتخابات في نقابته المنتهية ولاية جميع أعضاء مجلسها التنفيذي.

ووفق النظام الداخلي ينتخب الاتحاد العمالي هيئة مكتب كل اربع سنوات تنتهب بدورها رئيسا للاتحاد. وكان بشارة وصل لقيادة الاتحاد العمالي العام عام ٢٠١٧ وتم عزله عام ٢٠١٩، ليعود بعد سنة على رأس الاتحاد بتسوية سياسية، قبل أن يعاد "انتخابه" في اخر انتخابات للمجلس التنفيذي للاتحاد العمالي نهاية العام الماضي.

 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
بيان من شبكة عملي حقوقي : السلطة تحرك خطاب الكراهية، لتغطية فسادها

بيان من شبكة عملي حقوقي : السلطة تحرك خط…

حزيران 28, 2022 26 مقالات وتحقيقات

عمال المعامل : يُستغلون رفع الأجور برفع ساعات العمل.. وفاتورتي الكهرباء والنقل يهضمان الراتب...

عمال المعامل : يُستغلون رفع الأجور برفع …

حزيران 27, 2022 17 مقالات وتحقيقات

الاضراب المفتوح يشلّ القطاع العام المتعثر ولا حلول فعالة في الافق

الاضراب المفتوح يشلّ القطاع العام المتعث…

حزيران 22, 2022 134 مقالات وتحقيقات

الأحكام الدستوريّة تضمن تسديد الودائع بقيمتها الفعليّة... هل يفتح القضاء أبواب المساءلة الجدّية؟

الأحكام الدستوريّة تضمن تسديد الودائع بق…

حزيران 19, 2022 70 مقالات وتحقيقات

موظفو الإدارة العامة يتقاضون دولاراً في اليوم ويُحرمون من المساعدة الاجتماعية وبدل النقل الدولة المحتضرة "تقتل" من يخدمها

موظفو الإدارة العامة يتقاضون دولاراً في …

حزيران 14, 2022 88 مقالات وتحقيقات

تعريف المرصد

حزيران 10, 2022 80 من نحن

إضراب مفتوح لموظّفي الإدارة العامة بدءاً من هذا التاريخ

إضراب مفتوح لموظّفي الإدارة العامة بدءاً…

حزيران 09, 2022 507 مقالات وتحقيقات

الحرارة تعود إلى "المطبخ" التشريعي والعين على "النضوج" الإصلاحي التغيير الحقيقي يبدأ في إقرار المتأخر من القوانين

الحرارة تعود إلى "المطبخ" التش…

حزيران 09, 2022 79 مقالات وتحقيقات

مؤسسات لم تطبق زيادة "غلاء المعيشة".. هل ستلتزم؟

مؤسسات لم تطبق زيادة "غلاء المعيشة…

حزيران 08, 2022 99 مقالات وتحقيقات

الشعبوية وانعدام النية لإصلاح "الطاقة" يكبّدان المواطنين أكلافاً بعشرات الأضعاف التوازن المالي في "الكهرباء" المقدمة للاستغناء عن المولّدات

الشعبوية وانعدام النية لإصلاح "الطا…

حزيران 08, 2022 74 مقالات وتحقيقات

خبايا بدايات الانهيار: الحريري ودياب وسلامة وآخرون

خبايا بدايات الانهيار: الحريري ودياب وسل…

حزيران 07, 2022 84 مقالات وتحقيقات

الموظفون فرفطوا وتفرفطوا وهرهروا ماذا لو توقفت الدولة آخر هذا الشهر عن سداد رواتب موظفيها؟

الموظفون فرفطوا وتفرفطوا وهرهروا ماذا لو…

حزيران 07, 2022 76 مقالات وتحقيقات

الوافدون يُخرجون 2.1 مليار دولار والسوق ما زالت تفتقد اليد العاملة الوطنية تحويلات بالمليارات في عز الانهيار كفيلة بدعم عشرات المجتمعات

الوافدون يُخرجون 2.1 مليار دولار والسوق …

أيار 31, 2022 119 مقالات وتحقيقات

مجلس الأسعار: شاهد زور على حكم الكارتيلات

مجلس الأسعار: شاهد زور على حكم الكارتيلا…

أيار 31, 2022 88 مقالات وتحقيقات

الدولرة» حتماً... والطلاب يدفعون الخـسائر!-

الدولرة» حتماً... والطلاب يدفعون الخـسائ…

أيار 31, 2022 110 مقالات وتحقيقات