«الأساسي» و«المهني» مرتاحتان لوعود بو صعب

شباط 04, 2016
عماد الزغبي

خرج وفد «رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي»، مساء أمس مرتاحاً لأجواء الاجتماع بوزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، لا سيما لجهة وعد الوزير متابعة إلحاق المعلمين المجازين المتمرنين المعينين في العام الدراسي 2012/2013 بكلية التربية، وتأمين مستحقات صناديق المدارس وصناديق مجالس الأهل.
وأوضح رئيس الرابطة محمود أيوب لـ «السفير» أن بو صعب، أجرى اتصالا بوزير المال علي حسن خليل الذي وعده بتأمين الأموال اللازمة في خلال أيام، لإجراء الدورة للمعلمين المتمرنين، ثم أتبعه باتصال آخر بعميدة كلية التربية في «الجامعة اللبنانية» د. تريز الهاشم، وأبلغها بموافقة وزارة المال على تحويل الأموال طبقاً للكتاب الذي سبق ووجهته الكلية.
وعلى الرغم من أن طابع الزيارة هو للمعايدة، غير أن الرابطة حملت معها سلسلة مطالب، أولها سلسلة الرتب والرواتب، ومستحقات صناديق المدارس، خصوصاً أن العام الدراسي بلغ منتصفه ولم تسدد المبالغ المستحقة لهذه الصناديق، لا في دوام قبل الظهر ولا بعده، مع العلم أن صناديق المدارس دفعت ثمن الكتب المدرسية للتلامذة ولم تسترد أموالها بعد. ونقل الوفد عن الوزير وعده بتسريع عملية دفع الأموال، بعد الحصول على الأعداد النهائية للتلامذة، وتأمين التجهيزات الضرورية للمدارس (ألواح، وآلات تصوير، وطاولات وكومبيوترات..).
وفي ما يتعلق بالإمتحانات الرسمية أكدت الرابطة وجوب تطويرها وتخليصها من الشوائب إن وجدت. وشددت على أهمية الحفاظ على الشهادة الرسمية (المتوسطة والثانوية العامة)، وأن تكون الإمتحانات بإشراف وزارة التربية وليس بيد أي جهة أخرى. وأكد بو صعب أنه يريد امتحانات نزيهة، و «لن نسمح لأحد المس بها»، وأنه بصدد زيادة عدد مراكز الإمتحانات، بحيث يضم كل مركز بين المئة و150 تلميذاً فقط بعدما كان كل مركز يضم أكثر من 500 تلميذ. وكشف انه يعمل مع وزير المال لتعديل بدلات المراقبة والتصحيح للمعلمين.
وطرح الوفد موضوع المناقلات وتأمين المتعاقدين، ولفت أيوب إلى أن الرابطة كانت تأمل إنجاز المناقلات قبل بداية العام الدراسي، «لكن للأسف ما زالت مستمرة حتى الأن، وقد زاد من البلبلة في صفوف المعلمين طلب تعبئة الإستمارة لدراسة الحاجات، وكأن هناك توجهاً لمباراة مفتوحة في مجلس الخدمة المدنية، كما يجري في التعليم الثانوي الرسمي». وأوضح بو صعب أن الضغوط التي يتعرض لها هي السبب في ذلك، وأن استمرار المناقلات سببه تأخر المناطق التربوية في إرسال الأسماء والكشوفات.
ثم التقى بو صعب وفد «رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني» برئاسة عبد الرحمن برجاوي الذي أبدى ارتياحه للقاء، مشيراً إلى أنه تم التركيز على موضوع الأساتذة المتعاقدين، والعمل على إنهاء بدعة التعاقد لتثبيتهم وفق الحاجات، ودفع مستحقات المتعاقدين. وأوضح برجاوي لـ «السفير» أن المطالب هي «قديمة جديدة ومن أجل تفعليها».
ومن المطالب المرفوعة إجراء دورات تدريبية تشمل جميع الأساتذة من دون إستثناء، «مع الحرص على أن تشمل هذه الدورات المناهج الجديدة». وضم الرابطة إلى «صندوق التعاضد» و «بيت المعلم» كما سبق ووعد الوزير، وموضوع تعويض بدل الإدارة لمديري مدارس ومعاهد التعليم المهني والتقني، والعاملين على حساب صناديق المدارس والمعاهد. وعقد مؤتمر تربوي خاص بالتعليم المهني، وإعادة تفعيل المجلس الأعلى للتعليم المهني، وإشراك الرابطة في الإجتماعات واللجان التي تضع الأنظمة والخطط والمشاريع التربوية

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
الطعن بقانونية هيئة مكتب الإتحاد العمالي العام يتفاعل: أعضاء هيئة المكتب برئاسة الأسمر  يتخلفون عن تزويد وزارة العمل بمحاضر انتخابات نقاباتهم   

الطعن بقانونية هيئة مكتب الإتحاد العمالي…

كانون1 29, 2021 187 عمالية ونقابية

الطعن بقانونية هيئة مكتب التحاد العمالي العام يتفاعل:

الطعن بقانونية هيئة مكتب التحاد العمالي …

كانون1 28, 2021 101 مقالات وتحقيقات

حراس الامن والحماية»: يعانون التهميش والاستغلال

حراس الامن والحماية»: يعانون التهميش وال…

كانون1 28, 2021 87 مقالات وتحقيقات

الحماية الاجتماعية للعاملين والعاملات مفقودة في القطاع الصحي في لبنان

الحماية الاجتماعية للعاملين والعاملات مف…

كانون1 28, 2021 270 مقالات وتحقيقات