"بلطجة" في انتخابات نقابة أطبّاء الأسنان... الفرز يتوقف والنتائج تُلغى

تشرين2 29, 2021

 

جريدة نداء الوطن

"هرج ومرج" طبع عملية انتخابات نقابة أطبّاء الأسنان أمس، اثناء عملية فرز الاصوات، وإشكالات عدة سادتها، تخللها تضارب وعراك وتحطيم صناديق الاقتراع على الارض، بعد دخول عناصر حزبية، لعرقلة الفرز قبل ان يعلن نقيب أطباء الأسنان روجيه ربيز انتهاء الانتخابات بانتظار المخرج القانوني لحل ما جرى.

ما جرى كان محط ادانة واسعة من الاحزاب والتيارات السياسية، وصوّبت اصابع الاتهام مباشرة على "حزب الله"، بعدما تلمّس المستنكرون تهديدات بنسف الانتخابات النيابية المقبلة.

مخزومي

وقال النائب فؤاد مخزومي مغرداً: "تكسير صناديق الاقتراع في نقابة أطباء الاسنان من قبل مؤيدي أحزاب السلطة وفي مقدمهم "حزب الله"، عمل جبان ودنيء، يتطلب من النيابة العامة التحرك فوراً لمحاسبة الفاعلين. والأخطر أن يكون ما حصل مقدمة لتطيير الانتخابات النيابية أو إلغائها".

افرام

وأكد النائب المستقيل نعمة افرام ان "أطباء الأسنان قالوا كلمتهم... ورغم كل ما حدث، وهو مرفوض ومعيب، نحن نعتبر أن رونالد يونس ربح وعبر عن نبض اللبنانيين الذين يطالبون بابتعاد طبقة السلطة السياسية عن الحياة النقابية في لبنان".

"الاحرار"

وفي هذا السياق، إستنكر "حزب الوطنيين الأحرار"، في بيان، "ما حصل من إعتداء فاضح على نتائج إنتخابات نقابة أطباء الأسنان، من قبل جهات معروفة الإنتماء والأهداف، وخصوصا أن لائحة "نقابة أطباء الأسنان تنتفض" التي يرأسها الدكتور رونالد يونس، كانت تتصدر نتائج الفرز"...

"القوات"

دانت مصلحة أطباء الاسنان في "القوات اللبنانية" واستنكرت بشدة ما حصل في انتخابات نقابة أطباء الاسنان من هرج ومرج وفوضى وتكسير بعض صناديق الاقتراع، والذي أدى الى توقف وإلغاء عملية الفرز بسبب رفض من كسّر الصناديق ما ستفرزه من نتائج ترجمة للتنافس الديمقراطي.

ودعت المصلحة القضاء المختص إلى التحرك السريع من أجل معاقبة من عطّل الانتخابات وأدى إلى تشويه العملية الديمقراطية، وقطعاً للطريق على أي محاولة لإعادة تكرار المشهد الانقلابي على الديمقراطية.

"المستقبل"

ودان قطاع المهن الحرة في تيار "المستقبل" بشدة "ما قام به مناصرو بعض الاحزاب بتكسير صناديق الاقتراع في انتخابات نقابة اطباء الاسنان، وفرض الغاء العملية الانتخابية بقوة البلطجة...

"التيار الوطني الحر"

ودان قطاع المهن في "التيار الوطني الحر" بـ"استهجان شديد وبأقصى تعابير الإدانة الدرك الذي وصلت اليه الأمور خلال انتخابات نقابة اطباء الاسنان". وقال: "للاسف رأينا من يصرون على ضرب عرض الحائط بابسط اعراف الديمقراطية ومقتضياتها يفرضون منطق القوة مقابل منطق الديمقراطية وحرية الخيار. الانتخابات امتحان ديمقراطي يتخطى الربح والخسارة وقد رسب اليوم من سمح ليده بتكسير صناديق الاقتراع وهدر اصوات زملائه خوفاً من خسارة كانت واضحة ومحتمة".

"الاشتراكي"

ودان قطاع أطباء الأسنان في جمعية الخريجين التقدميين بشدة "ما حصل من تصرف خارج عن القانون والأعراف واللعبة الديمقراطية في انتخابات نقابة أطباء الأسنان"، وأكّد "الرفض المطلق لهذه الممارسات، التي لا تمت إلى العمل النقابي بصلة"...

"الكتائب"

واعتبر النائب المستقيل سامي الجميل ان "ما حصل في انتخابات نقابة أطباء الأسنان معيب ومخزٍ". وكتب مغرداً: "عناصر مسلّحة من "حزب الله" من خارج الأطباء يعتدون على موظفي الفرز ويحطّمون الصناديق في مشهد لا يبشر خيراً للانتخابات النيابية المقبلة".

حزب "سبعة"

وأعلن "حزب سبعة" في بيان، أنه "بعد فرز معظم الصناديق التي بينت أن الدكتور رونالد يونس حصل على أعلى نسبة أصوات بفوز كبير، افتعل مناصرو "حزب الله" وممثلو اللوائح الخاسرة إشكالاً مدروساً كبيراً، فطالبوا بإعادة الفرز يدوياً، ثم رموا الصناديق في الهواء، وأعلن فوراً نقيب اطباء الاسنان تعليق الانتخابات". وأكد أن "هذه التصرفات غير الغريبة عن أحزاب السلطة، لن تنفع في وقف عجلة التغيير".

"الشيوعي"

ودان قطاع الصحة في "الحزب الشيوعي اللبناني"، ما حصل من "تعطيل للانتخابات، وما تخلله من تكسير للصناديق والاعتداء على الأطباء". وقال في بيان: "هذه هي محاولة مفضوحة لقمع الحريات والرأي الحر، ومنع استعادة النقابات من سطوة قوى السلطة". ودعا الى "تدخل القضاء فوراً ومحاسبة المرتكبين". كما دعا مجلس النقابة الى "المسارعة لتحديد موعد جديد للانتخابات بشكل طارئ والحفاظ على حق الأطباء بانتخاب مجلس نقابتهم، بعيداً من تدخلات وارتكابات أحزاب السلطة في النقابة".

"حزب الله"

في المقابل، اصدر تجمع أطباء الأسنان في "حزب الله" البيان التالي:

"جرت اليوم (امس) إنتخابات نقابة أطباء الأسنان في جو ديمقراطي تنافست فيها ثلاث لوائح لائحتان مكتملتان ولائحة غير مكتملة ترأستها المرشحة الكتائبية إيميلي حايك، وعندما بدأت عمليات الفرز الإلكتروني وجرى فرز أربعة صناديق من أصل عشرين، وبسبب تأخير إصدار النتائج حتى انقضى الوقت المخصص لإنتخاب نقيب، ارتاب بعض الأطباء من هذا التأخير وهنا تقدمت مرشحة "حزب الكتائب" الدكتورة إيميلي حايك وبصوت عال، بطلب إجراء فرز يدوي حيث كانت نتائجها متأخرة وليست من بين العشرة الأوائل، فحدث هرج ومرج واقتحم البعض صناديق الإقتراع وقاموا بتكسيرها بشكل مؤسف وغير مقبول بتاتاً ومرفوض.

وبدل أن يخجل السيد سامي الجميل وحلفاؤه من هذا الفعل، توجه كعادته بإلباس التهمة لطرف "حزب الله" الذي ترك الحرية لمناصريه منذ الصباح لإنتخاب من يرونه مناسباً، ولم يكن معنياً كغيره بالنتائج. إن ما صدر عن السيد سامي الجميل هو محض كذب وإفتراء ولا يبشر بالخير، وهي حفلات الكذب التي اعتاد ان يقوم بها سامي الجميل عند كل استحقاق يشعر فيه بالخسارة".

 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
الطعن بقانونية هيئة مكتب الإتحاد العمالي العام يتفاعل: أعضاء هيئة المكتب برئاسة الأسمر  يتخلفون عن تزويد وزارة العمل بمحاضر انتخابات نقاباتهم   

الطعن بقانونية هيئة مكتب الإتحاد العمالي…

كانون1 29, 2021 184 عمالية ونقابية

الطعن بقانونية هيئة مكتب التحاد العمالي العام يتفاعل:

الطعن بقانونية هيئة مكتب التحاد العمالي …

كانون1 28, 2021 96 مقالات وتحقيقات

حراس الامن والحماية»: يعانون التهميش والاستغلال

حراس الامن والحماية»: يعانون التهميش وال…

كانون1 28, 2021 84 مقالات وتحقيقات

الحماية الاجتماعية للعاملين والعاملات مفقودة في القطاع الصحي في لبنان

الحماية الاجتماعية للعاملين والعاملات مف…

كانون1 28, 2021 268 مقالات وتحقيقات