الشركة المشغلة لمعمل فرز النفايات في صيدا تنكث بوعدها تجاه العمال

تموز 07, 2021

المرصد-علي حشيشو

نكثت شركة ibc المشغلة لمعمل معالجة النفايات في صيدا بوعودها لعمالها بالبدء باحتساب رواتبهم على دولار٣٠٠٠ ليرة بدلا من ١٥٠٠ ليرة المعمول به حتى اليوم، وذلك ابتداء من راتب حزيران الماضي، وخاب ظن العمال الذين استبشروا خيرا ومنّوا النفس بمضاعفة اجورهم والتي هي بالغالب لا تتعدى الحد الادنى للاجور (٦٧٥٠٠٠ ليرة).

غضب عمال الفرز المياومون وعددهم ٢٥٠ واعتصموا عند مدخل الشركة واعلنوا توقفهم عن العمل بفرز النفايات داخل المعمل، لبضع ساعات قبل ان يعلقوا اضرابهم بوساطة من البلدية.

النكس بالوعد جاء بكتاب من ادارة المعمل الجديدة حمل توقيع المدير الجديد عفيف جارودي، بحجة عدم وجود سيولة مالية في حساباتها، واتى مغلفا ب "رشوة" للعمال المضربين دون غيرهم من اداريين، قضت الرشوةبإهدائهم "مكافأة مالية مقدارها "٧٥٪؜ من الراتب لمرة واحدة فقط شعورا من الادارة مع العمال وبسبب تناقصالقدرة الشرائية للاجور"، وذلك بعكس ما كان ابلغهم به المدير السابق في نيسان الماضي بأن المعمل عدّل عملةالعقد مع الدولة من الليرة الى الدولار وصار القبض عبر شيكات دولارية تصدر عن مصرف لبنان.

قبض العمال "المكافأة" وعادوا للعمل بعدما بدأت تتكدس اطنان النفايات في شوارع مدينة صيدا وقرى اتحادبلدياتها، لكنهم تمسكوا بمطلبهم الاساسي "ربط اجورهم بسعر المنصة او بالسعر الذي تُصرَف فيه الشيكاتالدولارية التي تقبضها الشركة من الدولة وفق العقد المعدل" كما قال لل"المرصد" مسؤول العمال محمد حجازيالذي اكد ان الشركة بدأت بقبض مستحقاتها من الدولة قبل ايام بواسطة شيك بونكير، وما زالت ترفض احتسابرواتبنا على سعر صرف الشيك بحجة ان الادارة لديها مصروفات بالدولار كقطع الغيار وعقود الصيانة والموادالمستخدمة في المعالجة". وكشف ان الادارة رفضت الاعتراف بتعهد رئيس البلدية وقالت للعمال: "روحوا عندالسعودي خليه يقبضكن من جيبتو، بعدين شو انتو شركائنا بالمعمل؟" رد حجازي على جارودي "نعم شركاء منقبل ان تعين انت مديرا عاما، نحنا عمال اهترت روايانا من الروائح التي نعمل وسطها منذ عشر سنوات، نعم انناشركاء في هذا المعمل"، قال ذلك وذهب الى الوسيط السعودي مجددا الذي ابدى غضبه على الادارة وقال لنا منحققكم القبض على نفس سعر عقد الدولة مع الشركة "مش فلوس بيهن هول حق تعهدوا به سابقا ويجب ان ينفذواتعهدهم"، كما نقل حجازي.

الاثنين سيجمع السعوي العمال والإدارة مجددا للوصول الى حل يوقف خطر الاضراب الذي تتوجس منه البلدية كونه سيؤدي الى تكدس النفايات في الشوارع وهو امر سيحمله السكان للبلدية لا للمعمل.

في نفس الوقت يتشدد العمال بمطلبهم الوحيد، والا الاضراب الذي تتحمل مسؤوليته الشركة بسبب تعنتهاورفضها الالتزام بوعدها المكتوب.

 

الاضراب الماضي

نهاية العام الماضي انفجرت الازمة بين العمال والادارة ونفذ العمال اضرابا لايام بعدما تآكلت اجورهم مع انهيارالليرة امام الدولار مطالبين بزيادة الاجور.

جرت مفاوضات وتوسط فيها رئيس بلدية صيدا محمد السعودي وحصل العمال على تعهد خطي باحتسابرواتبهم على نفس سعر احتساب الدولة لاتعاب الشركة لكن بعد تعديل العقد بينهما.

سبق هذا الاضراب اضراب اخر قيل يومها ان الادارة كانت وراءه بهدف الضغط على البلديات لرفع سعرالاحتساب.

نبذة

يعمل في معمل معالجة النفايات في صيدا حاليا نحو ٤٠٠ موظف ينقسمون جندرياً: ١٠ ٪؜ نساء و٩٠ ٪؜ رجال،وحسب الجنسيات: ٥٠ ٪؜ لبنانيون ومثلهم اجانب (فلسطينيون وسوريون).

بينهم ٢٥٠ يعملون في فرز النفايات (كانوا ٤٠٠ قبل فسخ عقد معالجة نفايات بيروت قبل اشهر).

بعد كشف ميداني لمراقبي وزارة العمل جرى صرف حوالي ١٥٠ عاملا، وتخلصت الشركة من كبار العمروالسوريين غير الحائزين اجازات عمل قانونية.

واقدمت الشركة قبل ٣ اشهر على طرد ١١ عاملا بشكل تعسفي عقابا لهم على تحريض زملائهم على الاضراب،لكنها دفعت كامل تعويضاتهم وبدل الصرف التعسفي وابرمت اتفاقا معهم بحضور مسؤول العمال.

رغم الاضرابات والاعتصامات الا ان العمل النقابي بمفهومه الحقوقي غير متوفر في المعمل اذ لا يوجد تنظيمنقابي ولا انتخابات عمالية، الامور ماشية بالصدفة الشركة تعتبر مسؤول العمال هو الممثل الشرعي وتتفاوض معهحول المطالب والحقوق، والعمال من جهتهم يعتبرون مسؤولهم يدافع عنهم بوجه الادارة.

 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
بيان من شبكة عملي حقوقي : السلطة تحرك خطاب الكراهية، لتغطية فسادها

بيان من شبكة عملي حقوقي : السلطة تحرك خط…

حزيران 28, 2022 26 مقالات وتحقيقات

عمال المعامل : يُستغلون رفع الأجور برفع ساعات العمل.. وفاتورتي الكهرباء والنقل يهضمان الراتب...

عمال المعامل : يُستغلون رفع الأجور برفع …

حزيران 27, 2022 17 مقالات وتحقيقات

الاضراب المفتوح يشلّ القطاع العام المتعثر ولا حلول فعالة في الافق

الاضراب المفتوح يشلّ القطاع العام المتعث…

حزيران 22, 2022 134 مقالات وتحقيقات

الأحكام الدستوريّة تضمن تسديد الودائع بقيمتها الفعليّة... هل يفتح القضاء أبواب المساءلة الجدّية؟

الأحكام الدستوريّة تضمن تسديد الودائع بق…

حزيران 19, 2022 70 مقالات وتحقيقات

موظفو الإدارة العامة يتقاضون دولاراً في اليوم ويُحرمون من المساعدة الاجتماعية وبدل النقل الدولة المحتضرة "تقتل" من يخدمها

موظفو الإدارة العامة يتقاضون دولاراً في …

حزيران 14, 2022 88 مقالات وتحقيقات

تعريف المرصد

حزيران 10, 2022 80 من نحن

إضراب مفتوح لموظّفي الإدارة العامة بدءاً من هذا التاريخ

إضراب مفتوح لموظّفي الإدارة العامة بدءاً…

حزيران 09, 2022 507 مقالات وتحقيقات

الحرارة تعود إلى "المطبخ" التشريعي والعين على "النضوج" الإصلاحي التغيير الحقيقي يبدأ في إقرار المتأخر من القوانين

الحرارة تعود إلى "المطبخ" التش…

حزيران 09, 2022 79 مقالات وتحقيقات

مؤسسات لم تطبق زيادة "غلاء المعيشة".. هل ستلتزم؟

مؤسسات لم تطبق زيادة "غلاء المعيشة…

حزيران 08, 2022 98 مقالات وتحقيقات

الشعبوية وانعدام النية لإصلاح "الطاقة" يكبّدان المواطنين أكلافاً بعشرات الأضعاف التوازن المالي في "الكهرباء" المقدمة للاستغناء عن المولّدات

الشعبوية وانعدام النية لإصلاح "الطا…

حزيران 08, 2022 74 مقالات وتحقيقات

خبايا بدايات الانهيار: الحريري ودياب وسلامة وآخرون

خبايا بدايات الانهيار: الحريري ودياب وسل…

حزيران 07, 2022 84 مقالات وتحقيقات

الموظفون فرفطوا وتفرفطوا وهرهروا ماذا لو توقفت الدولة آخر هذا الشهر عن سداد رواتب موظفيها؟

الموظفون فرفطوا وتفرفطوا وهرهروا ماذا لو…

حزيران 07, 2022 76 مقالات وتحقيقات

الوافدون يُخرجون 2.1 مليار دولار والسوق ما زالت تفتقد اليد العاملة الوطنية تحويلات بالمليارات في عز الانهيار كفيلة بدعم عشرات المجتمعات

الوافدون يُخرجون 2.1 مليار دولار والسوق …

أيار 31, 2022 119 مقالات وتحقيقات

مجلس الأسعار: شاهد زور على حكم الكارتيلات

مجلس الأسعار: شاهد زور على حكم الكارتيلا…

أيار 31, 2022 88 مقالات وتحقيقات

الدولرة» حتماً... والطلاب يدفعون الخـسائر!-

الدولرة» حتماً... والطلاب يدفعون الخـسائ…

أيار 31, 2022 110 مقالات وتحقيقات